بالعربيمقالات
Trending

تقنين التدخين الإلكتروني في مصر.. ما له وما عليه

بقلم: وليد عيد

بعد ان قام وزير التجارة والصناعة بوضع قرار لتنظيم الانتاج والاستيراد طبقا للمواصفات القياسية في السادس من مارس 2019 ، والتي ما زالت قرار دون أي ايضاحات للخطوط العريضة التي سيتم عن طريقها توفيق اوضاع المنتجين والقائمين على التجارة بالسوق … اصبح القرار يعد مجرد اعتراف ضمني بصلاحية التدخين الالكتروني لنا كمبخري الفيب ، وبالنسبة للقائمين على شئون البلاد هو جباية لتعويض الخسائر في الايراد الاستراتيجي من وراء تدخين التبغ.

وعليه ، أصبح هناك الكثير من التخوفات للقائمين على هذه الصناعة داخل مصر حول الكثير من النقاط:

  • هل سيتم وضع شروط باهظة فى استخراج التراخيص اللازمة بشأن هذه الصناعة؟
  • هل سيتم وضع آليات لتنفيذ القرار بشكل يدعم التدخين الالكتروني وليس لتحجيمه؟
  • هل ستقدم الحكومة دعم للمنتجين لتواكب دخلوهم فى المنافسة العالمية وانفتاحهم على السوق الخارجي.
  • هل سيكون مخطط القرار اجتذاب الاستثمارات الخارجية للقضاء على صغار المنتجين فى مصر؟
  • هل ستكون اسعار مستلزمات الفيب في متناول المبخرين بشكل عام مقارنة بأسعار السجائر؟
  • هل ستكون المواصفة القياسية قائمة توفير حاجة كافة أنواع السجائر الالكترونية أم ستكتفي بأنواع معينة من أجهزة التدخين الألكتروني؟

والكثير أيضا من التخوفات التي يراها تجار هذه الصناعة بمصر ، ناهيك عن حالة التخبط العام التي وضع فيها مجتمع التبخير الالكتروني المصري فور اصدار هذا القرار.

القرار من وجهة نظر المستخدمين ما بين مؤيد و معارض ، حاله كحال أي قرار اقتصادي او سياسي يطرح فى البلاد بشكل عام.

كثيرا من المستخدمين يروا أن هذا القرار سيغنيهم من جشع التجار فى الاسعار المبالغ فيها من الأجهزة والتي أسعارها على مواقع التسويق الشبكي أقل من المطروح فى السوق المحلي بإعتبار ان القرار سيسمح لهم بالشراء الالكتروني من مواقع الانترنت بالأسعار العادلة دون اي تكاليف أخرى من شحن او رسوم اضافية سيفرضها القرار على الشراء الالكتروني.

والبعض يعارض القرار لأنه يرى ان القرار ما هو الا تقليص في حجم السوق واحجام حريات التدخين الالكتروني في المستقبل.

من وجهة نظري البحتة .. وأسف ان اقول .. أن القرار يأتي .. ليس دعما للتدخين الالكتروني ومدي صحة إنه بديل اكثر أمانا من التدخين التقليدي … ولكن القرار قادم من فكر (ألحق حتة من الكحكة للاسف ) فإن كافة الحكومات فى العالم التي قامت بالتقنين … أقرت واعلنت أن التدخين الالكتروني بديل أكثر اماناً و قامت بعمل الدراسات فى هذا الشأن قبل تقنينه … و لكن نحن .. نقوم بالتقنين للحفاظ على مدخولات مادية للدولة قبل الاعتراف بشأن صحة البشر.

Facebook Comments
Tags

Related Articles

Leave a Reply

Check Also

Close
Back to top button
Close
Close